نوفمبر 9, 2023

القارب المبتكر يسجل رقماً قياسياً عالمياً في موسوعة غينيس لأكبر قارب مبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 09 نوفمبر 2023: كشفت كل من شركة الصير مارين للمعدات والتوريدات البحرية (المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز ASM) وأبوظبي البحرية، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي (ADX:ADPOTRS)، النقاب عن التاكسي المائي الأول من نوعه في العالم المبني باستخدام تقنية الطباعة ثلاثة الأبعاد. ويمثل هذا القارب، الذي نجح أيضاً في تسجيل رقم قياسي عالمي كأكبر قارب مبني باستخدام هذه التقنية المبتكرة، إنجازاً تاريخياً ونقلة هامة في أساليب النقل المستدام، وخطوة نوعية نحو مستقبل أكثر شمولاً وحفاظاً على البيئة.

وجرى بناء التاكسي المائي الجديد بدقة وبراعة فائقة وباستخدام 30% من الألياف الزجاجية المعاد تدويرها ليقف بذلك شاهداً على مدى الالتزام بمبادئ التدوير والتصنيع المتقدم. ويمزج تصميم القارب البالغ طوله 11.99 مترا وعرضه 3.60 متراً، بين ملامح الابتكار والوظيفية الفائقة، ويستوعب 29 راكباً مع طاقم القيادة، ويوفر مساحات مخصصة للدراجات والكراسي المتحركة. ويهدف هذا المزج الفريد بين المبادئ البيئية والوظائف العملية لإعادة تشكيل مشهد وسائل النقل الحديثة. ومن المقرر البدء باستخدام القارب ضمن شبكة النقل البحرية لإمارة أبوظبي في أواخر العام 2024.

وبهذه المناسبة، قال جاي نيفينز، الرئيس التنفيذي لشركة الصير مارين: “يعكس هذا الإنجاز الفريد التزامنا الراسخ بتبني الممارسات المستدامة والتصاميم الهندسية الإبداعية، فبالإضافة إلى كسر رقم غينيس القياسي، يعد هذا الإنجاز بمثابة دعوة واضحة للصناعات البحرية لاعتماد تقنيات أكثر استدامة وحفاظاً على البيئة. ونفخر في شركة الصير مارين بنجاحنا في بناء هذا القارب الاستثنائي داخل مرافقنا الخاصة، ونأمل أن يكون بمثابة منارة تهتدي بها الجهات الأخرى في سعيها نحو مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً”.

ومن جانبه، أكد الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية، على أهمية هذا الإنجاز وأشاد بالتعاون المهم بين كل من شركة الصير مارين وأبوظبي البحرية قائلاً: “لقد أثمرت هذه الشراكة الرائعة عن إنجاز فريد واستثنائي، إذ يمثل التاكسي المائي المبني باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد قفزة هامة ونوعية في مسيرة النقل البحري المستدام وتجربة فريدة لمتعاملينا”.

ويمتاز التصميم الفريد والمبتكر للتاكسي المائي بمساحات مخصصة للدراجات والكراسي المتحركة بما يضمن إمكانية وصول جميع الركاب بغض النظر عن احتياجاتهم التنقلية. ويؤكد التركيز على التصميم الشمولي التزام كل من الصير مارين وأبوظبي البحرية على توفير حلول نقل مستدامة تخدم جميع شرائح المجتمع.

وباتت كل من شركة الصير مارين وأبوظبي البحرية على أعتاب حقبة جديدة من النقل البحري، حيث سيسهم هذا الإنجاز في دفع آفاق الصناعات البحرية نحو مستقبل أكثر استدامة وشمولية وحفاظاً على للبيئة.